المضادات الحيوية والبروبيوتك في علاج داء الأمعاء الالتهابية

المضادات الحيوية

كانت هناك عدة دراسات تحاول الربط بين وجود عامل حيوي ممرض مسبب لالتهاب الامعاء المزمن بنوعيه مرض كرون ومرض القولون التقرحي ومن اهم هذه العوامل الحيوية بكتيريا تدعى مايكوبكتيريم باراتيبركلوسز ولكن  جميع هذه الدراسات فشلت في الربط بين عامل ممرض و التهاب الامعاء المزمن.

اثبتت المضادات الحيوية فعاليتها في علاج مضاعفات مرض كرون الخمجيه كما اثبتت فعاليتها في معالجة التهابات حول الشرج و النواسير اكبر النماذج البحثية اثبتت فعالية مضاد ميترونيدازول في الوقاية من التهاب القولون عند إعطائه بجرعة عالية نسبيا (20 مليجرام لكل كيلوجرام من الوزن) وذلك خلال متابعه لمدة سنه واحده ولكن لم تظهر له فعالية بعد 2-3 سنوات من العلاج

مضاد  سيبروفلوكساسين اثبت فعالية مماثله لميترونيداوزل وبنسبة حدوث اعراض جانبية اقل كما اثبت انه قد يزيد من فعالية العلاج الحيوي-انفليكسيماب و اديليموماب-(1) كما انه يوازي مفعول ميسالامين بجرعة 4 جرام في علاج الحالات البسيطة الى المتوسطة  في مرض كرون.(2)

نستطيع القول بان المضادات الحيوية–تحديدا سيبروفلوكساسين و ميترونيدازول- لها تأثير فعال في علاج مرض كرون خصوصا النواسير والتهابات ما حول الشرج هنا سنتحدث عن هذه المضادات بقليل من التفصيل.

Ciprofloxacin

Ciprofloxacin

سيبروفلوكساسين

من مجموعة الفلوروكوينولون يعطى هذا العلاج بجرعه  500 ملجرام مرتين يوميا عن طريق الفم او 400 مليجرام  مرتين يوميا عن طريق الوريد.

يستخدم  لعلاج الالتهابات المختلفة حيث انه يعتبر مضاد حيوي واسع الطيف استخدامه الرئيسي لعلاج مرضى كرون  و في حالة وجود التهابات خراجات او التهاب حول الشرج.

للأسف ان لهذا المضاد العديد من المضاعفات الجانبية بعضها شديد من اهمها التهاب الاعصاب والذي قد يصيب الجهاز العصبي المركزي او الجهاز العصبي الطرفي .

ومن اعراض هذا الالتهابات الخمول والتعب وارتفاع عدد نوبات التشنجات ضعف الاحساس او ضعف العضلات.

يسبب هذا المضاد  التهاب الانسجة العضلية والأربطة مما يؤدي الى انتفاخها او تمزقها مرضى الوهن العضلي –مايسثينيا- يزداد لديهم الضعف نسبة قليله  من المرضى اشتكوا من تضيق بالنفس و التهاب الانسجة الكلوية والتهابات بالكبد وتكسر في الدم.

لا ينصح بإعطائه للحوامل خصوصا في فترة تكون الجنين لارتباطه بحدوث تشوه الشفة الارنبية كذلك يجب عدم اعطاءه للمرضعات وذلك لان نسبته في الحليب تشابه نسبته في الدم (3).

المصادر :

  1. Colombel J, Lemann M, Cassagnou M, et al. A controlled trial comparing ciprofloxacin with mesalazine for the treatment of active Crohn’s disease. Groupe d’Etudes Thérapeutiques des Affections Inflammatoires Digestives (GETAID). Am J Gastroenterol 1999; 94:674-8. 
  2. Arnold GL, Beaves MR, Pryjdun VO, et al. Preliminary study of ciprofloxacin in active Crohn’s disease. Inflamm Bowel Dis 2002; 8:10-5.
  3. World Health Organization (WHO). Breastfeeding and maternal medication, recommendations for drugs in the eleventh WHO model list of essential drugs. 2002. Available at http://www.who.int/maternal_child_adolescent/documents/55732/en/

ميترونيدازول

من مجموعة النيتروايميداوزل مضاد حيوي للبكتيريا موجبة الصبغة اللاهوائية البكتيريا سالبة الصبغة اللاهوائية وحيدات الخلية

  • يعطى بجرعة 500 مليجرام عن طريق الفم او الوريد ويفضل اخذه مع الطعام وذلك بسبب طعمه الغير مستساغ.
  • يجب ان لا يعطى لمرضى الكبد في حالة التليف المتقدم.
  • يجب تجنب تعاطي الكحول مع هذا المضاد.
  • فقد يسبب مضاعفات خطيرة كما انه يزيد من مفعول عقار الوارفارين وبالتالي يزيد من سيولة الدم.
  • أعراضه الجانبية عديدة مثل تغير حاسة التذوق و الغثيان والتهابات البلعوم و التهابات المهبل المتكررة والرشح.
  • بالنسبة للحوامل  فان هذا المضاد يعتبر من المجموعة ب أي انه لا توجد دراسات على البشر تثبت حدوث اضرار جانبية على الحوامل.
  • نسبة وجوده في حليب الام تقارب نسبة وجوده في الدم لهذا لا ينصح بإعطائه للمرضعات.

علاقة المضادات الحيوية بمرض كرون(1,2)

في دراسة تمت  اثبت فعالية المضادات الحيوية في السيطرة على نشاط المرض (induction ) أو المعالجة الصائنة (remission  ) في المرضى الذين يعانون من مرض كرون فقد ثبت تأثير وفعالية المضادات الحيويّة في معالجة الإصابات حول الفتحة الشرجيّة، في مرض كرون الممتد في الأمعاء الغليظة وتقليل خطر عودة نشاط المرض بعد الاستئصال الجراحي الجزئي للامعاء.

الجرعة المتبعة منه هي  فلاجيل (مترونايدازول ) 10- 20 مج/ كج يوميا هذه الكمية غير محتملة في أوساط عدد غير قليل من المصابين، جرّاء الغثيان والطعم المعدني في الفم مما يصعّب العلاج بهذا الدواء الناجع.

كما ثبتت أيضا نجاعة المضادّات الحيوية من نوع سيبروفلوكساسين 500ملغ مرتين يوميا عندما يكون المرض فعالًا وفي معالجة الجروح حول الفتحة الشرجيّة.

علاقة المضادات الحيوية بمرض القولون التقرحي (3,4)

الحمل والرضاعة

يمنع منعا باتا استخدام العلاج اثناء الحمل او الرضاعه وقد يسبب تشوهات او اسقاط الحمل

المصادر

البروبيتك

هي كائنات حية دقيقة والتي عند تناولها بكميات مناسبة تعطي فائدة صحية للمضيف و من أنواعها العصيات اللبنيه (بكتريا حمض اللبن) وسميت بذلك بسبب قدرتها على تحويل السكاكر بما فيها اللاكتوز والكربوهيدرات إلى حمض اللبن.

الفوائد المحتملة للبروبيوتيك(2.1):

  • تقلل من فعالية البكتريا المسببه للامراض في الجهاز الهضمي تحسن من فعالية الحاجز المعوي
  • تعديل خصائص الجهاز المناعي بحيث تقلل من نشاط مواد تحفز من استمرارية التهاب أغشية الامعاء .
  • تعديل الادراك للالم بحيث تساعد الجسم على التقليل من استهلاك المسكنات كالمورفين.

الآثار الضارة(2.1):

لا يوجد دليل منشور يؤكد أن االبروبيوتيك يمكن أن تحل تماما مكان فلورا الجسم الطبيعية عندما تقتل وبالواقع فإن المستويات البكتيرية في البراز تختفي بعد أيام من التوقف عن أخذ المتمم الغذائي ورغم أن الاستعمال الفموي للبروبيوتيك يعتبر آمناً.

بل وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية وفق إرشادات معينة فإن بعض حالات معينة (كالمرضى المدنفين) يمكن أن تكون ضارة جداً.

 وفي إحدى التجارب العلاجية السريرية زاد مزيج من البروبيوتيك من نسب الوفيات بالتهاب البنكرياس الحاد.

علاقة البروبيوتيك مع امراض القولون التقرحي(3,4):

وقد خلصت دراستين  منهجيتين  أن هناك أدلة غير  كافية لدعم استخدام البروبيوتيك في ا لسيطرة على نشاط المرض (induction )  أو المعالجة الصائنة (remission  ) في التهاب القولون التقرحي علاقة البروبيوتيك مع مرض كرون (5,6) إن البيانات المتاحة لا تدعم الفعالية السريرية لعلاج بروبيوتيك سواء كان في  السيطرة على نشاط المرض (induction ) أو المعالجة الصائنة (remission)في المرضى الذين يعانون من مرض كرون.

 

المصادر

1-Jones SE, Versalovic J. Probiotic Lactobacillus reuteri biofilms produce antimicrobial and anti-inflammatory factors. BMC Microbiol 2009; 9:35. 

2-Seth A, Yan F, Polk DB, Rao RK. Probiotics ameliorate the hydrogen peroxide-induced epithelial barrier disruption by a PKC- and MAP kinase-dependent mechanism. Am J Physiol Gastrointest Liver Physiol 2008; 294:G1060.

3- Seksik P, Dray X, Sokol H, Marteau P. Is there any place for alimentary probiotics, prebiotics or synbiotics, for patients with inflammatory bowel disease? Mol Nutr Food Res 2008; 52:906

4- Naidoo K, Gordon M, Fagbemi AO, et al. Probiotics for maintenance of remission in ulcerative colitis. Cochrane Database Syst Rev 2011; :CD007443.

5- Butterworth AD, Thomas AG, Akobeng AK. Probiotics for induction of remission in Crohn’s disease. Cochrane Database Syst Rev 2008; :CD006634.

6- Bourreille A, Cadiot G, Le Dreau G, et al. Saccharomyces boulardii does not prevent relapse of Crohn’s disease. Clin Gastroenterol Hepatol 2013; 11:982.

تركي بن عبدالله ظافر العمري

تركي بن عبدالله ظافر العمري حاصل على شهادة بكالوريوس الطب والجراحه كلية الطب جامعة الامام عبدالرحمن الفيصل عام 2011 حاصل على شهادة الاختصاص في الطب الباطني السعودي عام 2016 طبيب زمالة في برنامج الجهاز الهضمي والكبد السعودي عام 2017 الى الوقت الحالي t.a.alamri@hotmail.co

مشاركة:

Facebook
Twitter
WhatsApp

مقالات أخرى

شاركنا برسالة

أشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

Subscription Form