Life Styleالأدوية و العلاجات

5- امينوسالسيليت

 

  5- امينوسالسيليت

 


نظره عامة

هي ادويه تستخدم على نطاق واسع لعلاج امراض الأمعاء التهابيه. ولهذه الأدوية إمكانات مضادة للالتهابات، وهي تستخدم للتقليل من التهابات القولون بسيط ومتوسط الدرجة. فعاليتها في مرض كرون هو موضوع جدل

كما يستخدم سولفاسالازين لعلاج الامراض الأخرى مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الكبد الإسفنجي، التهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل.

وبشكل شائع، يجب ان يستخدم سولفاسالازين أو 5-امينوساليسيليت لفتره طويلة من الزمن. هذه الادوية قد يكون لها اثار جانبيه تتراوح بين خفيفة وخطيره. ويمكن تجنب العديد من الآثار الجانبية الخفيفة بأخذ جرعات اقل أما الآثار الجانبية الخطيرة فهي غير مألوفة أو نادره، وعاده ما تزول بالتوقف عن تناول الدواء. وفي معظم الحالات الفوائد المرجوة من هذه العقاقير تفوق بكثير المخاطر المحتملة. ومع ذلك، من المهم معرفه الآثار الجانبية المحتملة قبل بدء العلاج.

 

:  5- انواع امينوسالسيليت

1-سولفاسالازين   (ازولفيدين)

سولفاسالازين هو حبة باللون الأصفر/البرتقالي؛ المرضى الذين يأخذون هذا الدواء قد يلاحظون تغير لون البول والدموع والعرق الى اللون البرتقالي، والتي يمكن ان تصبغ الملابس والعدسات اللاصقة. ينصح المرضي بشرب الكثير من السوائل في فترة العلاج وتجنب تناول الأدوية على معده فارغه.

يمكن ان يؤثر سولفاسالازين على امتصاص حمض الفوليك، لذا ينبغي على المرضى أخذ

حامض الفوليك (1 ملغ/يوم) اثناء أخذ الدواء.

يعمل سولفاسالازين على تقليل الالتهابات بشكل متمركز في القولون لإنقاص حدة ودرجة الالتهاب. كما انها تعمل في جميع انحاء الجسم عن طريق منع تكوين ماده كيميائية المعروفة باسم البروستاغلاندين . تلعب البروستاغلاندين أدوارا هامة في الجسم، واحده منها هي تنظيم درجات الالتهاب.

: استخداماته في مرض كرون

فعاليته في مرض كرون المختص بالأمعاء الغليظة موضوع جدل

لا يوجد له دور في مرض كرون الممتد في الامعاء الدقيقة فقط

 : استخداماته في مرض التهاب القولون التقرحي

يعتبر من الادوية الفعالة في مرض التهاب القولون التقرحي استنادا على دراسات علمية كبرى

اثبت فعاليته في مرض التهاب القولون التقرحي بسيط ومتوسط الدرجة باختلاف امتداده في القولون

الآثار الجانبية

يمكن تصنيف الآثار الجانبية الرئيسية للسولفازلازين وفقا لمدى شيوع التأثير الجانبي: شائع، غير شائع، ونادر

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا: الصداع والغثيان والحمى والطفح الجلدي وفقدان الشهية، والغثيان، والحساسية لأشعة الشمس، والعصبية

، والعقم القابل للشفاء (عند التوقف عن تناول الدواء) لدى الرجال.

الاثار الجانبية الاقل شيوعا: التهاب البنكرياس

الاثار الجانبية النادرة والخطيرة المحتملة من سولفاسالازين (التي تؤثر علي اقل من 1% من الناس الذين يأخذون هذا الدواء) تشمل: التهاب الكبد، التهاب الرئة، متلازمة ستيفنز جونسون ، التحلل والتكسر لكريات الدم الحمراء و تثبيط نخاع العظم

لذلك ينصح بإجراء اختبار فحص الدم وينبغي القيام بذلك كل أسبوع الى اسبوعين في الأسابيع الستة الاولى ثم شهريا لمدة ثلاثة أشهر ثم كل ثلاثة أشهر.

حساسية لسولفاسالازين –الناس الذين لديهم حساسية لمركب السلفا ينبغي عليهم اخبار الطبيب قبل البدء بالعلاج.

قد ينتج عن استخدام سولفاسالازين اعراض حساسية خفيفة يمكن التحكم بها باستخدام جرعه صغيره جدا من السولفاسالازين في البداية، ويزيد تدريجيا من الجرعة بمرور الوقت. هذه الاستراتيجية ليست محبذة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الأمعاء التهابيه الحادة لوجود علاجات اخرى بديلة.

الحمل والرضاعة الطبيعية: يصنف الدواء بفئه (ب) مما يعني انه يمكن استخدام العلاج اثناء الحمل بأمان ولا يزيد سولفاسالازين من خطر حدوث اي مضاعفات للحمل أو مخاطر التشوهات الخلقية. وينبغي للمرضى الحوامل الذين يأخذون سولفاسالازين زيادة مكملات حمض الفوليك إلى 2 مغ/يوم.

 

2- ميسلامين:

هذه المجموعة من 5- امينوساليسيليت تتميز بعدم احتوائها على مركب السلفا. ما يقرب من 90٪ من أولئك الذين يعانون من حساسية سولفاسالازين يستطيعون تناول ميسالامين بأمان. (5) 

استخداماته في مرض كرون:

اثبتت الدراسات الاكلينيكية عدم فعالية هذا الدواء في مرض كرون 

استخداماته في مرض التهاب القولون التقرحي:

اثبتت عدة دراسات اكلينيكية فعالية هذا المركب في علاج التهاب القولون التقرحي من الدرجة البسيطة الى المتوسطة باختلاف مدى امتداده وشموليته للقولون

انواع و انماط الدواء:

تختلف ادوية ميسلامين من حيث:

1-طريقة التعاطي:  حبوب و كبسولات عن طريق الفم مثل: ديلزيكول ، اساكول  HD ، بنتاسا ، سالوفاك ،ليالدا) او  التحاميل: تعطى للمرضى الذين يعانون من التهاب المستقيم ((Proctitis في جرعات مفردة أو مرتين يوميا.موضعية عن  طريق فتحة الشرج على شكل حقن او تحاميل

حقن شرجية: تعطى للمرضى الذين يعانون من التهاب القولون السيني والأيسر بصورة عامة قد تصل نسبة الاستفادة من استخدام هذا العلاج مرة واحدة في اليوم الى 80% عند هؤلاء المرضى.

هذه الحقن الشرجية سائلة ويجب أن تبقى في القولون لمدة 20-40 دقيقة على الأقل. (5)

اثبتت بعض الدراسات الإكلينيكية ان اضافة العلاجات الموضعية الشرجية الى العلاجات التي تؤخذ عن طريق الفم تزيد من احتمالية السيطرة على نشاط المرض في حالات التهاب القولون الايسر والمستعرض و عموم القولون اكثر من تناول الادوية الفموية وحدها. (5)

2-طلاء الدواء: والذي يؤثر على وقت ومكان افراز الدواء في الامعاء الدقيقة او القولون (للأدوية المتناولة عن طريق الفم

3-الجرعة وعدد مرات التعاطي: يوجد نوع خاص من هذه الادوية المسمى ب (MMX)يمكن استخدامه مرة واحدة يوميا لأنه فعاليته تدوم لمدة 24 ساعة بينما الانواع الاخرى يتم تناولها من مرتين الى اربع مرات يوميا (5)

 : الجرعات الموصي بها

للسيطرة على نشاط المرض الحاد يعطى مركب الميسلامين بجرعات تتراوح من 4 – 6 جم في اليوم تقسم من مرتين الى 4 مرات يوميا.

للمعالجة الصائنة: تتراوح الجرعات ما بين 2-4 جم في اليوم تقسم الى مرتين- 4 مرات في يوميا

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا (قد تحدث في أكثر من 10% من المرضى): تشمل الصداع والتوعك والإسهال.

الآثار الجانبية الاقل شيوعا (قد تحدث في 1 إلى 10% من المرضى):تشمل تساقط الشعر ، طفح جلدي.

الآثار الجانبية النادرة (قد تحدث في اقل من 1% من المرضى ولكن قد يكون من المحتمل ان تكون خطيره): وهي تشمل التهاب الرئة ، والتهاب الأنسجة المحيطة بالقلب (التهاب الشغاف) ، والتهاب البنكرياس و التهاب الكلى .

الحمل والرضاعة الطبيعية: يصنف الدواء بفئه (ب) مما يعني انه يمكن استخدام العلاج اثناء الحمل بأمان فهو لا يزيد من خطر حدوث اي مضاعفات للحمل أو مخاطر التشوهات الخلقية. ماعدا دواء الاسكول نظرا لاحتوائه على مجموعة ( (DBP يعتبر غير آمن ويجب تغييره الى اي دواء اخر من نفس المجموعة .

 

REFERENCES

  1. Sutherland L, Roth D, Beck P, et al. Oral 5-aminosalicylic acid for inducing remission in ulcerative colitis. Cochrane Database Syst Rev 2000; :CD000543.
  2. Hanauer SB, Sandborn WJ, Kornbluth A, et al. Delayed-release oral mesalamine at 4.8 g/day (800 mg tablet) for the treatment of moderately active ulcerative colitis: the ASCEND II trial. Am J Gastroenterol 2005; 100:2478.
  3. Bell CM, Habal FM. Safety of topical 5-aminosalicylic acid in pregnancy. Am J Gastroenterol 1997; 92:2201.
  4. Diav-Citrin O, Park YH, Veerasuntharam G, et al. The safety of mesalamine in human pregnancy: a prospective controlled cohort study. Gastroenterology 1998; 114:23.
  5. Irwin M. Suzanne R. Rosenthal IBD Resource Center (IBD Help Center) www.crohnscolitisfoundation.org

مقالات مشابهة

اترك تعليقك

شاهد ايضا
Close
Back to top button
Close
Close
%d bloggers like this: