التنظير وداء الامعاء الالتهابي

من المعروف ان داء الامعاء الالتابي اصبح منتشراً في العقود الاخيرة و اصبح يشخص عند الاطفال والكبار بدرجات مختلفة .وادى التطور الكبير في وسائل تشخيص هذا المرض في فهم طبيعته وعلاجه ومتابعته.

ومن وسائل التشخيص المهمه والتي اسهمت بشكل كبير في تأكيد التشخيص بالإضافة الى التاريخ المرضي والفحص السريري والفحوصات المخبرية ،وتصنيف المرض وعلاج بعض مضاعفاته هو التنظير.

سوف نتعرف في هذا الجزء على بعض المعلومات المهمة مثل التعريف بالتنظير وانواعه والدواعي الى استخدامه والتجهيز للمنظار.

وحدة المناظير

وهي وحدة كاملة في المستشفى تعنى بكل مايخص التنظير ابتداءً من استقبال المريض وحجز الموعد وتسليمه التعليمات كاملة وحتى استقباله وإجراء المنظار وخروجه بعد التأكد من سلامته.

تحتوي الوحدة على عدة غرف للمنظار مجهزة بوحدة منظار كاملة لكل غرفة بالإضافة الى طاقم متخصص من ممرضات واطباء.

أيضاً غرف إفاقة لما بعد المنظار ينقل لها المريض ويتم التأكد من سلامته قبل الخروج.

عملية التنظير

التنظير هي عملية تسمح للطبيب بالنظر داخل الجهاز الهضمي للمريض . يتم فيها استخدام أداة تدعى المنظار.

ماهو المنظار ؟

المنظار عبارة عن كاميرا صغيرة متصلة بانبوب مرن ودقيق يسمح للطبيب برؤية الصور مكبرة على شاشة خارجية.سيمح هذا الإجراء للطبيب باكتشاف اذا ماكان هناك تغيرات غير طبيعية تشمل التقرحات و التهاب و في اي جزء من الاعضاء و مامدى سوء الالتهاب و كذلك الحصول على خزعة لتأكيد التشخيص.

يلعب أيضا دور مهم في متابعة نتائج الاستجابة للعلاج عن طريق التأكد من شفاء الطبقة السطحية للامعاء.

هناك عدة انواع من المنظار المستخدم للفحص حسب الجزء المراد فحصه من الجهاز الهضمي نذكر على سبيل المثال:

١ـ منظار القولون

وهو المنظار المستخدم لفحص ومتابعة القولون والجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة وأكثرها استخداماً بحكم تأثرهم بإلتهاب الامعاء المزمن.

يقوم طبيب مختص بالمناظير بإجراء فحص كامل للقولون والجزء الاخير من الامعاء الدقيقة عن طريق ادخال المنظار من فتحة الشرج حتى الجزء الأخير من الأمعاءالدقيقة.

غالباً يتلقى المريض أدوية قبل المنظار لتقليل الانزعاج و الإحساس بعدم الإرتياح حتى الانتهاء من العملية وغالب المرضى لا يتذكر العملية كاملة.

لكي يقوم الطبيب بالعمل على اكمل وجه يحتاج لإعطاء المريض محلول لتنظيف القولون من بقايا الطعام والفضلات والعوالق داخل القولون وهذا عادةً يسبب اسهال موقت يزول بعد الانتهاء من أخذ المحلول.

يعتبر المنظار امن جداً لكن هناك احتمالية صغيرة جداً لحصول مضاعفات خلال المنظار.

تحتاج لمناقشة الطبيب للحصول على تفاصيل أكثر.

٢ـ منظار القولون السيني

وهو المنظار المستخدم لفحص الثلث الاخير من القولون و يشمل الاعور والمستقيم.

في التهاب القولون التقرحي يبدء الالتهاب من الاعور ويمتد الى الاجزاء لاقرب من القولون لذلك عادة يستخدم للتشخيص ومتابعة الاستجابة للعلاج.

يعمل عادة من غير تخديرلسببين اولاً لقصر الوقت وثانياً لا يسبب الام .في الاعداد لا يحتاج لاستخدام محاليل للقولون ويستبدل بحقن موضوعية قبل المنظار

٣ـ منظار المعدة (المنظار العلوي)

هي عملية تنظير للجزء العلوي من الجهاز الهضمي ويعمل لعدة دواعي طبية مثل الم المعدة ،الاستفراغ ،وصعوبة البلع.

لإجراء المنظار يحتاج ان يصوم المريض عن الاكل والشراب من منصف الليل حتى وقت المنظار.يستغرق المنظاروقت قصير جداً.

مرض كرونز يصيب بعض الاحيان الامعاء الدقيقة ولاجل هذا يستخدم منظار اطول يدعى منظار الامعاء وعادة مايصل الى الثلث الاول من الامعاء الدقيقة والحصول على خزعات لتشخيص المرض واستبعاد الامراض الاخرى.

٣ـ كبسولة التصوير الرقمي

  • يسمح هذا الجهاز برؤية الاجزاء التي لا تصلها المناظير الاخرى.
  • يتطلب هذا اخذ كبسولة صغيرة عن طريق الفم وهي عبارة عن كاميرا صغيرة تقوم بتصوير الاجزاء الداخلية من الامعاء وارسالها الى مستقبل يقوم بتخزين وحفظ الصور ليطلع عليها الطبيب.وتخرج الكبسولة مع الغائط عادةً في نفس اليوم
  • يساعد هذاعادة في تشخيص مرض كرونز عندما يكون منظار القولون طبيعي
  • يعطى المريض تعليمات لاتباعها قبل وبعد المنظار

٤ـ منظار الموجات فوق الصوتية

وهو منظار يستخدم مسبار الموجات الفوق الصوتية لتقيم الانسجة العميقة تحت الطبقة السطحية للقولون .يستخدم في حالات محدودة مثل تشخيص الناسور عند مرض التهاب القولون كرون.

متى يتم عمل المنظار؟

هناك دواعي معروفه لاستخدام المنظار وهي :

١ـ تشخيص مرض كرونز او التهاب القولون التقرحي عند المرضى الذين يعانون من أعراضه.

٢ـ متابعة الاستجابة للعلاج عن طريق شفاء الطبقة السطحية للأمعاء ومايترتب عليه من تغير الخطة العلاجية.

٣ـالتعرف على حالات التي يحدث فيها نشاط للمرض عند مرضى الكرونز والتهاب القولون التقرحي الذين كانوا في مرحلة سكون للمرض.

٤ـ استبعاد الامراض الاخرى التي تكون سبب في نشاط المرض او عدم الاستجابة للعلاج مثل التهاب القولون البكتيري والفايروسي او الامراض الاخرى الخطيرة مثل نقص التروية الدموية او التهاب الجيوب القولونية.

٥ـ التعرف على بعض مضاعفات المرض مثل التضيق القولون او الزوائد التهابية وعلاجها اذا امكن.

٦ـ إجراء مسح دوري واخذ خزعات متفرقة للقولون لتأكد من عدم وجود خلايا غير طبيبعية قد تؤدي الى تكون اورام بعد سنوات من المرض.

التحضير للمنظار

قبل عمل المناظير يجب أن يكون القولون نظيفا تماما ليستطيع الطبيب معرفة المناطق المصابة لذلك فإن التحضير للمنظار من الركائز الأساسية لدقة التشخيص و المتابعة الدورية للمرض لدى مرضى التهابات القولون وضعف مستوى التحضير سيقلل من دقة التشخيص وبالتالي تزيد نسبة المضاعفات والمشاكل غير المكتشفة.

يجب أن يمتنع المريض عن الأغذية الصلبة على الأقل يوم واحد قبل المنظار وأن يزيد نسبة شربه للسوائل الشفافة مثل الماء و العصيرات التي يمكن الرؤية من خلالها مثل عصير التفاح والشاي ذو اللون الفاتح ويتعد عن السوائل الداكنة أو ذات اللون الأحمر أو البني ويفضل أيضا الامتناع عن الأغذية عالية الألياف مثل الحبوب والمكسرات لأسبوع قبل المنظار.

للمساعدة على تنظيف القولون بشكل كامل سيقوم الطبيب بوصف ملينات شديدة الفعالية على شكل حبوب وبودرة وحقن شرجية قبل يوم من عملية المنظار حسب النوع المناسب لحالة المريض والمتوفر حينها وسيقوم بشرح طريقة الاستخدام بالتفصيل والهدف هو الوصول إلى درجة الإسهال المائي الشفاف لتأكيد خلو القولون من الشوائب.

في حالة صعوبة تقبل المريض للمحلول أو وجود أعراض كالغثيان والاستفراغ يستطيع المريض شربه بروية على دفعات والتوقف بينها والحركة.

الأدوية

يجب إخبار الطبيب عن العلاجات التي يستخدمها المريض وسؤاله إذا ما كان هناك علاج يستوجب إيقافه قبل المنظار بفترة زمنية أو لا ..حسب نوع المنظار والاجراء الطبي المحدد للمريض حيث توجد أدوية تزيد من فرصة النزيف مثلا مسيلات الدم ومضادات التخثر.

العودة للمنزل بعد عملية المنظار

غالبية المرضى يحتاجون إلى تخدير وقت المنظار لذا فهم في حاجة إلى مرافق ليقلهم إلى المنزل بعد إجراء العملية حتى يذهب أثر التخدير تماما حيث أنه يؤثر على التركيز واتخاذ القرارات حتى وإن عاد الوعي كاملا.

يستطيع المريض العودة للعمل على الغالب في اليوم التالي للمنظار إلا إن استدعت الحاجة غير ذلك حسب تقييم الطبيب للحالة .

مضاعفات المنظار

منظار القولون هو المنظار الغالب عمله لمرضى التهاب القولون وهو إجراء آمن نسبيا والمضاعفات الناتجة عنه  نادرة ومن أهمها:

  • النزيف وغالبا ما يزيد نسبة حدوثه أخذ العينات وإزالة اللحميات وفي معظم الأحيان يكون بسيطا ويتوقف تلقائيا 
  • حدوث ثقب أو فتحة في جدار القولون وهي مضاعفة خطرة وقد تحتاج التدخل الجراحي أحيانا لعلاجها 
  • المضاعفات الجانبية الناتجة عن أدوية التخدير كنزول نسبة الأوكسجين في الدم وهبوط ضغط الدم والحساسية من العلاج

أعراض يجب أن تخبر طبيبك حال حدوثها بعد المنظار :

  • ألم شديد في البطن (وليس مجرد غازات )
  • انتفاخ شديد في البطن
  • ارتفاع في حرارة الجسم
  • استفراغ متكرر
  • نزيف من فتحة الشرج أكثر من مقدار 30 مل

المصادر

  1. Leighton JA, Shen B, Baron TH, et al. Endoscopy in the diagnosis and treatment of inflammatory bowel disease. Gastrointest Endosc 2006;63:558-65.
  2. Van Assche G, Dignass A, Panes J, et al. The second European evidence-based Consensus on the diagnosis and management of Crohn’s disease: Definitions and diagnosis. J Crohns Colitis 2010;4: 7-27.

3.Dignass A, Eliakim R, Magro F, et al. Second European evidence-based consensus on the diagnosis and management of ulcerative colitis Part 1: definitions and diagnosis. J Crohns Colitis 2012;6:965-90.

4.Dejaco C, Oesterreicher C, Angelberger S, et al. Diagnosing colitis: a prospective study on essential parameters for reaching a diagnosis. Endoscopy 2003;35:1004-8.

 5.Blero D, Devière J. Endoscopic complications–avoidance and management. Nat Rev Gastroenterol Hepatol 2012; 9:162.

6.ASGE Standards of Practice Committee, Early DS, Ben-Menachem T, et al. Appropriate use of GI endoscopy. Gastrointest Endosc 2012; 75:1127.

7.Landreneau SW, Di Palma JA. Colon cleansing for colonoscopy 2013: current status. Curr Gastroenterol Rep 2013; 15:341.

د. عبدالله محمد البيشي

من مواليد فبراير 1986 ميلادي في محافظة بيشة ، المملكة العربية السعودية . حاصل على البورد السعودي في الطب الباطني 2014 و البورد السعودي للجهاز الهضمي و الكبد و المناظير 2017

مشاركة:

Facebook
Twitter
WhatsApp

مقالات أخرى

شاركنا برسالة

أشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

Subscription Form