داء الامعاء الالتهابي و الرضاعة

ما مدى تأثير الرضاعة على داء الأمعاء الالتهابي ؟

الرضاعة الطبيعية لا تؤثر بشكل مستقل على مسار نشاط المرض بحد ذاته بل إن نشاط المرض في هذه الفترة يكون بسبب إيقاف استخدام الأدوية .  ومع ذلك فإن 56 % من النساء اللذين يعانون من المرض  لا يرضعون أطفالهن إما بسبب توصية الطبيب، أو الخوف من تأثير الدواء، أو الرغبة الشخصية ولذلك فمن المهم مناقشة فوائد الرضاعة الطبيعية فضلا عن توافق العديد من الأدوية المضادة للالتهابات والمناعة مع الرضاعة الطبيعية.

ماهي العلاجات المتاحة أثناء الرضاعة ؟

يجب أن يستند اختيار استخدام مضادات الالتهابات وأدوية المناعة أثناء الرضاعة على سلامتهم النسبية بالنسبة للرضيع واحتياج المريض لهذه الأدوية في فترة الرضاعة  فضلا عن خطر انتكاس المرض  إذا تم إيقاف الأدوية.

أنواع الأدوية

المضادات الحيوية

ميترونيدازول وسيبروفلوكساسين هما من المضادات الحيوية اللتي  غالبا ما تستخدم في علاج المرضى الذين يعانون من مرض التهاب القولون والأمعاء أثناء فترة النشاط 

يفرز ميترونيدازول في حليب الأم . وينبغي تجنب الرضاعة الطبيعية لمدة تتراوح ما بين 12-24 ساعة بعد تناول جرعة واحدة عن طريق الفم. ومع ذلك فمن المستحسن تجنب هذا المضاد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية 

سيبروفلوكساسين يفرز في حليب الأم بكميات قليلة، واستخدامه لفترة قصيرة تحت إشراف طبيبك عند الحاجة يعتبر على الارجح آمن  لطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن يفضل تجنب استخدامه

سولفاسالازين و أحماض 5 أمينوساليسيليك

يمكن استخدام السولفاسالازين وأدوية حمض 5 أمينوساليسيليك بشكل آمن أثناء الرضاعة الطبيعية.

تفرز هذه الأدوية في حليب الأم بتركيزات منخفضة، وتنصح الأمهات اللاتي يتناولن هذه المجموعة من الأدوية بمراقبة أطفالهن في حال حدوث اي إسهال والذي يعتبر من المضاعفات النادرة للرضاعة الطبيعية عند تناول هذه الأدوية وينصح بإبلاغ الطبيب مباشرة عند ملاحظة ذلك.

الكورتيزون

تعتبر مشتقات الكورتيزون آمنة لطفلك أثناء الرضاعة الطبيعية. يجب استخدام أقل جرعة ممكنة من هذه المحموعة وبأقل فترة ممكنة، وعلى الرغم من أدوية هذه المجموعة تفرز بنسبة منخفضة في حليب الأم ، إلا أن الدراسات المختلفة أثبتت عدم وجود اي مخاطر صحية للأطفال الرضع أثتاء استخدام امهاتهم لأدوية الكورتيزون أو أحد مشتقاته.

الآزوثيوبرين و ميركابتوبورين

أظهرت الدراسات أن هذه المجموعة من الأدوية تفرز في حليب الأم بمستويات منخفضة جدا. وعلى الرغم من قلة الدراسات الطبية، إلا انها اثبتت سلامة استخدامها اثناء الرضاعة الطبيعية تحت إشراف طبيبك.

السيكلوسبورين

لا توجد دراسات تدعم استخدام السيكلوسبورين اثناء الرضاعة الطبيعية لأنه قد وجد في دم الرضيع بتركيز عالي في حالات نادرة. لذلك فمن المستحسن تجنب استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعي .

ميثوتريكسيت

يمنع استخدامه اثناء الرضاعة الطبيعية لدى النساء حيث وجد انه يفرز في حليب الأم ويمكن أن تتراكم في أنسجة حديثي الولادة مما يؤدي الى حدوث مضاعفات صحية خطيرة على حياة الرضيع.

الأدوية البيولوجية

المصادر

د/ خالد ابراهيم الحصيني

أستاذ مساعد الامراض الباطنة
استشاري الطب الباطني و الجهاز الهضمي وامراض الكبد للكبار والمناظير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
عضو في الجمعية السعودية للجهاز الهضمي

    مشاركة:

    Facebook
    Twitter
    WhatsApp

    مقالات أخرى

    شاركنا برسالة

    أشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

    Subscription Form